• آخر الأخبار

    الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

    شرح حديث « من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كُتب من القانتين ، ومن قرأ بألف آية كُتب من المقنطَرين »



    نص حديث « من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين… »

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « منْ قامَ بعشر آياتٍ لم يُكتَبْ منَ الغافلين، ومن قام بمائة آية كُتِبَ منَ القانتين، ومنْ قرأ بألف آية كُتِبَ من المقنطَرين. »
    من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين و من قام بمائة آية كتب من القانتين و من قرأ بألف آية كتب من المقنطرين

    تخريج حديث « من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين… »

    قال العلامة محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- في “السلسلة الصحيحة، رقم 642، ج 2 / ص 244″: « أخرجه أبو داود ( 1 / 221 – التازية )، وابن خزيمة في “صحيحه” (1 / 125)، وابن حبان (662)، وابن السني (697). »

    شرح حديث « من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين… »

    • قال العلامة بدر الدين العيني الحنفي -رحمه الله تعالى-: « قوله: “لم يكتب من الغافلين” أي: الغافلين عن ذكر الله تعالى.
    قوله: “من القانتين” أي: المطيعين، أو الخاشعين، أو المصلين، أو الداعين، أو العابدين، أو القائمين.
    قوله: “من المقنطَرين” (بفتح الطاء)، أي: من الذين أعطوا قنطارا من الأجر. ورُوي عن: معاذ بن جبل، أنه قال: القنطار ألف ومائتا أوقية، والأوقية خير مما بين السماء والأرض. وقال أبو عبيد: القناطير واحدها قنطار، ولا تجد العربَ تعرف وزنه. وقال ثعلب: المعروف المعمول عليه عند العرب أكثر أنه أربعة آلاف دينار، وإذا قالوا: قناطير مقنطرة، فهي اثنا عشر ألف دينار، وقيل: القنطار ملء جلد ثور ذهبًا، وقيل: ثمانون ألفا، وقيل: هي حملة كثيرة مجهولة من المال. »
    [شرح سنن أبي داود للعيني – (5 / 303)]
    • وقال الشيخ العلامة عبد المحسن العباد -حفظه الله تعالى-: « وهذا في قيام الليل؛ لأن قوله: “من قام” أي: صلى وقرأ هذا المقدار من الآيات.
    وقوله: “من القانتين” كلمة القنوت تأتي بعدة تفسيرات، فتأتي بمعنى: السكوت، وبمعنى: طول القيام، وبمعنى: الدعاء، ويأتي بمعانٍ أخرى، وهنا يحتمل أن يكون المراد بالقانتين الذين يحصل منهم طول القيام في صلاة الليل، ويحتمل غير ذلك.
    قوله: “ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين” أي: الذين يحصلون على الأجر العظيم، والأجور الكبيرة الواسعة؛ لأن المقنطرين نسبة للقنطار، أو ما يزن القناطير أو يماثلها في كثرتها، وهذا كناية عن عظم الأجر والثواب.»
    [شرحه على سنن أبي داود]
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: شرح حديث « من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كُتب من القانتين ، ومن قرأ بألف آية كُتب من المقنطَرين » Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top